شركة الابداع الكويتي للأجهزة والانظمة الامنية

ضوابط استخدام كاميرات المراقبة في الكويت2024

ضوابط استخدام كاميرات المراقبة من الأحكام التي يجب الأخذ بها عند استخدام هذه التقنية، تعتبر كاميرات المراقبة أداة مهمة في تعزيز الأمن والمراقبة، كما أنها تساهم في الحد من معدل الجرائم، فينبغي أن نأخذ بالقوانين واللوائح الصادرة في كاميرات المراقبة واستخدامها، وأن يكون كل شخص على دراية كافية بالقوانين قبل استخدامها بطرق لا تحمي الخصوصية.

ضوابط استخدام كاميرات المراقبة
ضوابط استخدام كاميرات المراقبة

ضوابط استخدام كاميرات المراقبة

ضوابط استخدام كاميرات المراقبة من أهم الأشياء التي يلتزم بها المستخدم لتوفير أداءًا مثاليًا، حيث تعتبر كاميرات المراقبة أجهزة أمان تعمل على تسجيل الصورة واللقطات ويمكن أن تسجل الصوت أيضًا، مما يجعلها لها أهمية كبيرة في التأثير على الحماية العامة والخاصة ولكن بأنظمة وضوابط خاصة وقوانين تضمن حماية خصوصية الفرد والمجتمع.

صيانة الكاميرات

يعد من الضروري المواظبة الدورية على صيانة كاميرات المراقبة، وتصليحها باستمرار مع ضمان تحديثها ومعالجة أي تلف فيها، وصيانة كاميرات المراقبة يكون بعدة أمور وهي:

  • إزالة الأتربة والغبار بصفة دورية من الكاميرات لأن تراكم الأوساخ يضعف جودة الصور مما يؤثر على العدسة وعلى إمكانية الرؤية، والمتابعة المستمرة بالتنظيف تقلل من إمكانية تلف العدسة.
  • فحص الأسلاك والكابلات دومًا ومعالجة أي قطع بها، حتى لا تؤثر على الكاميرا أو حدوث عطل في التيار الكهربائي الموصل للكاميرا.
  • تحديث البرامج الخاصة بكاميرات المراقبة بصفة مستمرة لأن التحديث يزيد من جودة البيانات.
  • عمل نسخ احتياطي للتسجيلات للوصول إليها عند حدوث أي عطل أو خلل في النظام.
  • تأمين الكاميرات بكلمة سر قوية حتى لا يمكن اختراقها، كذلك تثبيتها في مكان آمن حتى لا تتعرض للسرقة.

ضوابط استخدام كاميرات المراقبة

عند تثبيت كاميرات المراقبة في الأماكن لابد من مراعاة وحفظ خصوصية الأفراد وعدم التعدي على حقوق الغير، فإن ضوابط استخدام كاميرات المراقبة وشروط تركيبها كثيرة يجب أن نعرضها لكم وهي:

  1. يتم إخبار كل من يدخل المكان سواء عام أو خاص بأنه مزود بكاميرات مراقبة، ويكون ذلك بوضع شعارات وملصقات تنبههم بوجود كاميرات مراقبة.
  2. أن يكون هناك سبب لتثبيت كاميرات المراقبة كأن يريد حماية الأماكن ومراقبة أفعال التعدي من المتسللين، كما لو أنه يريد ضبط المجرمين واللصوص وردعهم، لذا فتثبت عند وجود سبب قانوني واضح.
  3. عند إنتهاء فترة حفظ البيانات الخاصة فيجب حذفها لأنه لا فائدة من بقائها وكذا لا يصح حتى لا يتم التعدي على خصوصية الأفراد، ولا يمكن لأي شخص غير المالك الوصول إلى البيانات.
  4. يحظر تركيب كاميرات المراقبة في الأماكن الخاصة مثل غرف النوم والحمامات وأماكن عمل جلسات العلاج الطبيعي، وحمامات النساء الخاصة.
  5. مراعاة قوانين المنطقة المثبت فيها الكاميرا لأن كل منطقة ولها لوائح خاصة بها.

هل كاميرات المراقبة ممنوعة؟، وما هي ضوابط استخدام كاميرات المراقبة ؟

كاميرات المراقبة ليست ممنوعة الإستخدام بشكل عام، لكن يوجد ضوابط لإستخدامها ينبغي الأخذ بها، فقد تختلف من بلد لأخر ومن فئة لأخرى، ويوجد العديد من الضوابط التي يلزم الأخذ بها منها:

  • يجب الأخذ بالقوانين المحلية لكل بلد والأخذ باللوائح الصادرة المتعلقة بحقوق الخصوصية، ويجب الأخذ بالتحقق من قوانين منطقتك التي تريد تركيب كاميرات المراقبة بها.
  • يجب إخبار الناس في المناطق بوجود كاميرا، كما أنه يجب وضع شعارات توضح وجود كاميرا في المكان.
  • عدم توجيه كاميرات المراقبة في الأماكن الخاصة كغرف النوم والحمامات.
  • الإحتفاظ بالبيانات وتسجيل الفيديوهات لوقت معين حينما يستخدموها في البحث الجنائي، وحذفها بعد انتهاء فترة زمنية حماية للخصوصية.
  • تدريب العاملين على تقنية الكاميرات، لاستخدامها بقوانين وحقوق.
  • يمكنك ايضًا قراءة: 

كيف يحدد القانون ضوابط استخدام كاميرات المراقبة وانتهاك الخصوصية؟

نظرًا لإختلاف قوانين استخدام كاميرات المراقبة التي تحد من انتهاك الخصوصية، إلا أن بعض المناطق تتفق على قوانين معينة تهدف إلى تنظيم إستخدام كاميرات المراقبة، ومن هذه القوانين ما يلي:

  1. يوجد قوانين صادرة في بعض الأماكن التي تعمل على تنظيم إستخدام كاميرات المراقبة، ومن هذه القوانين الإذن قبل تثبيت كاميرات المراقبة ، ومعرفة المكان الذي يمكن تركيب الكاميرات به، والحد من الاستخدام غير القانوني كعدم تثبيتها في الحمامات والأماكن الخاصة كالغرف وغيرها.
  2. الهدف القانوني من استخدامها، كتثبيتها في الأماكن العامة كالمطارات والميادين والنوادي، حيث أنها تقوم بالحماية والرقابة الأمنية للفرد والمجتمع.
  3. يجب على القائمين على المراقبة احترام الخصوصية وفقًا للقانون وعدم انتهاك خصوصية البيانات.
  4. يجب أن يتم تحديد الهدف من تركيب كاميرات مراقبة وتكون لحاجة مشروعة غير مرفوضة قانونيًا ولا أخلاقيًا.

شروط تركيب كاميرات المراقبة وفق قانون 61 الكويت

وبعد الإطلاع على القانون والمواد التي تم إصدارها في شأن الحماية وكاميرات المراقبة يتضح لنا أن:

  • مادة (2)

مع عدم الإخلال بالمادة (3) من هذا القانون الصادر  في كاميرات المراقبة يجب على مالكي المنشآت والمسؤولين عن إدارتها، تركيب كاميرات وأجهزة مراقبة أمنية وتشغيلها طوال اليوم، ذلك وعلى أن يكون لها غرفة تحكم مركزية خاصة.

  • مادة (3)

يتم تحديدها بقرار من وزير الداخلية المواصفات الفنية تبعًا للكاميرات وأجهزة المراقبة الأمنية وفقًا للقانون المعتمد محليًا وعالميًا وتم تحديدها من الجهة المختصة أماكن وضعها وعددها في المنشآت والمباني.

  • مادة (4)

يلزم التنويه في المنشآت بلوحة واضحة إلى أنها مجهزة بكاميرات وأجهزة مراقبة أمنية.

  • مادة (5)

يلزم الإحتفاظ بتسجيلات الكاميرات لمدة 120 يومًا ، وعدم إجراء أي تعديلات بها، كما يلزم تدمير التسجيلات مباشرة بعد الانتهاء من تلك المدة.

  • مادة (6)

ونظرًا في عدم الإخلال بأحكام المادة (5) يتم حظر نقل أو تخزين أو إرسال أو رؤية أحد لأي من التسجيلات، إلا بموافقة مكتوبة من المحكمة المختصة بذلك.

  • مادة (7)

يجب على مالكي المنشآت والمسئولين عنها صيانة وضبط الكاميرات وأجهزة المراقبة باستمرار، لكي يضمن حسن أدائها لمهامها، واستمرار مطابقتها للصفات الفنية.

  • مادة (8)

أن يكون للموظفين الذين تم تعيينهم من قبل الوزير لضبط المخالفات التي نص عليها هذا القانون صفة الضبط القضائي.

ويجب عليهم في سبيل تأدية مهامهم الدخول إلى المنشآت وضبطها وإحالتها إلى جهة مختصة.

  • مادة (9)

يتم حظر تثبيت كاميرات مراقبة في الأماكن المخصصة للسكن، أو النوم أو قاعات العلاج الطبيعي أو أماكن تبديل الملابس، والحمامات، والأماكن التي تتعارض مع الخصوصية الشخصية.

  • مادة (10)

اعتبار الجهات الحكومية التسجيلات التي تتم بالمراقبة أنها دليل وإثبات.

  • مادة (11)

يعاقب بالحبس لمدة لا تتعدى سنة وبغرامة مالية لكل من يخالف مادتين (7/9) من هذا ال القانون.

  • المادة (12)

يعاقب بالسجن مدة لا تتعدى الثلاث سنوات، وغرامة مالية لمن يخالف المواد (5/6/9/) لهذا القانون.

  • المادة (13)

كل من يخالف المادة (4) يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 500 دينار.

  • المادة (14)

نص القانون على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن خمس سنوات ولا تقل عن ثلاث سنوات لكل من يستخدم الصور والفيديوهات واللقطات للتشهير والتهديد باستخدام أجهزة المراقبة، وبغرامة لا تقل عن ثلاثة ألاف دينار، وفقًا لضوابط استخدام كاميرات المراقبة.

ضوابط استخدام كاميرات المراقبة
ضوابط استخدام كاميرات المراقبة

شاهد ايضًا:

  1. فوائد كاميرات المراقبة في المدارس
  2. طريقة تشغيل كاميرات المراقبة على الكمبيوتر
  3. نوصيل الكاميرات بالموبايل

كاميرات مراقبة الكويت

يوجد ضوابط استخدام كاميرات المراقبة بالكويت خاصة وهي لوائح معينة منها أنه تم إصدار القانون رقم 13 لعام 2016م بعدم التعدي على خصوصية الأفراد وهذا القانون يخص مستخدمي كاميرات المراقبة بالكويت، فلا يلزم التحكم في استخدام البيانات الشخصية لأي أحد، كما أن هيئة الإتصالات بالكويت تعمل على وضع قوانين تحد من استخدام بيانات الاتصال بشكل غير لائق ويجب الإلتزام بالقواعد والشروط التي وضعتها.

شركة كاميرات مراقبة الكويت

تعتبر شركة الإبداع الكويتي من أهم شركات تركيب كاميرات المراقبة بالكويت، كما أنها تقدم العديد من الخدمات التي تلبي احتياجات المستخدمين، ومن الخدمات  التي تقدمها للأجهزة الأمنية ما يلي:

  • تركيب كاميرات المراقبة.
  • تركيب أجهزة البصمة.
  • تركيب الانتركم السمعي والمرئي.
  • تركيب أجهزة مقوي السيرفس.
  • تركيب أجهزة البدالات.
  • تركيب سماعات السقف.
  • تركيب الستلايت المركزي.
  • صيانة وبرمجة كاميرات المراقبة.

كاميرا دهوا

تعتبر كاميرا داهوا من أفضل كاميرات المراقبة التي تتميز بدقة عالية ومنها الخارجي والداخلي وكذلك بها أنواع ليلية تتميز بقدرتها على الرؤية الليلية في الظلام بالأشعة تحت الحمراء لمسافات بعيدة، وبها العديد من المواصفات التي تجعلها أكثر شيوعًا في مجال كاميرات المراقبة، فهي كاميرا عالمية بها أجهزة تسجيل قوية، مميزة بخاصية الذكاء الإصطناعي في التعرف على الوجوه، فتسمح بوصول الصورة إليك بوضوح ويمكنك مراقبة الممتلكات بصورة مباشرة من خلال الجوال في أي مكان عن طريق تطبيق خاص بها.

 

تركيب كاميرات مراقبة

من الأشياء التي لابد من وجود ضوابط استخدام كاميرات المراقبة عند تثبيتها، فيلزم من تركيب كاميرات المراقبة وجود كابلات وأسلاك، كما تتطلب وجود تيار كهربائي في مكان تثبيتها، وذلك على عكس الكاميرات التي تعمل بالطاقة الشمسية، فهي لا تلزم وجود تيار كهربائي لأنها تجذب ضوء الشمس وتحوله إلى طاقة كهربائية تعمل من خلالها، فلا تتطلب شحن مثل الكاميرات التقليدية.

كاميرات تصوير

يتم رصد وتصوير الحركات والوجوه من خلال كاميرات المراقبة والتي تطورت حتى أصبحت تدخل في حل القضايا القانونية المعقدة، بدعمها لميزة الذكاء الإصطناعي في تحليل الوجوه والتعرف على الكائنات، كما أنها تفرق بين الكائن البشري وغيره، زادت أهميتها مع زيادة التقنيات الحديثة المطورة والمتعلقة بها، مما جعلها ذات أهمية عظيمة في زيادة أمن الدول والمنشآت العامة والخاصة.

فني كاميرات مراقبه الكويت

إن تركيب كاميرات المراقبة يتطلب وجود فني متميز يعمل على تثبيتها بطريقة صحيحة، كما أن فني كاميرات المراقبة بالكويت يقوم بصيانة كاميرا مراقبة بسهولة ويكتشف أي عطل فني بالكاميرات أو بالأسلاك فيقوم بمعالجتها.

وتعمل شركة الإبداع الكويتي على توفير أكبر الفنيين المختصين في الأجهزة الأمنية وكاميرات المراقبه لتركيب وصيانة كاميرات المراقبة بالكويت بأرخص الأسعار وأعلى جودة.

كاميرات المراقبة في الكويت

كاميرات المراقبة في الكويت مهمة جدًا في تعزيز حماية المنشآت، كما أنه يوجد العديد من أنواع كاميرات المراقبة التي يمكن أن تختارها حسب إمكانياتك ومتطلباتك، فهناك كاميرات خفية، و كاميرات خارجية، و كاميرات تعمل بالطاقة الشمسية، والكاميرا  اللاسلكية، وغيرها الكثير، فيختلف سعر كل منهما بحسب إمكانياتها ومتطلباتك.

كاميرات مراقبة صغيرة جدا بدون سلك

تعتبر كاميرا ايزفيز Ezviz من الكاميرات التي تعمل بدون أسلاك، لأنها كاميرا لاسلكية لا تتطلب توصيل كهرباء لأنها تعمل بواسطة بطارية، فهي كاميرا صغيرة جدًا يمكن تركيبها في الأماكن التي يقطع بها التيار الكهربائي كثيرًا والأماكن البعيدة عن الطاقة، كما أنها تضيف مظهرًا جيدًا لديكور المكتب والمنزل، فيمكن شحن بطارية الليثيوم التي تعمل بها دون توصيل أسلاك، وتتطلب وجود واي فاي لأنها تعمل بالإنترنت، ويمكن توصيلها على أكثر من جهاز محمول، بدون ذاكرة لكن إن أردت تسجيل اللقطات وحفظها فيمكنك وضع كارت ميموري ويمكنك تخزين البيانات للإطلاع عليها لاحقًا.

سلك كاميرات مراقبة

الكثير من كاميرات المراقبة يتطلب التوصيل بأسلاك، فتعمل الأسلاك على نقل الإشارات بين الكاميرا والجهاز الذي يعرض الفيديوهات كالهاتف أو الكمبيوتر، فيجب إختيار أجود أنواع الأسلاك حتى لا يتم إتلافه بسرعة بسبب ظروف الإستخدام، كما أنه يوجد أنواع كثيرة من الكابلات في الأسواق منها:

  • كابل الضفيرة، فهو جيد مصنوع من النحاس محاط بمادة عازلة.
  • كابل الألياف الزجاجية البصرية، غالي الثمن لكنه ممتاز.
  • كابلات الفيديو والباور.

كاميرات مراقبة مخفيه

هذه الكاميرات تعرف باسم كاميرات التنصت والتجسس، فهي صغيرة جدًا يمكن إخفائها بسهولة، وهذه الكاميرات صممت بأشكال يصعب رؤيتها فيمكن وضعها في أماكن مختلفة ومخفية تمامًا مثل اللمبة وأدوات المكتب والأقلام، كما يمكن وضعها في زرار قميص، فتعمل على نقل الفيديوهات بصورة واضحة بدقة عالية رغم صغر حجمها.

وتستخدم في مراقبة القضايا الخاصة، والتحقيقات في الجرائم، وهذا النوع من الكاميرات محظور استخدامه تبعًا لنظام ضوابط استخدام كاميرات المراقبة في بعض الأماكن، إلا بأمر قانوني، فيجب الحذر وأننا لا نستخدمها إلا في الحالات المهمة والضرورية.

 

تعتبر ضوابط استخدام كاميرات المراقبة من الأمور التي تنص على أن استخدام كاميرات المراقبة يمكن أن يكون له أثار سلبية إن قام أحد باستخدامها فيما يخالف القانون والأخلاق، فيجب مراعاة الخصوصية، كما يلزم أن يكون هناك شعارات تنبه على أن المكان مزود بكاميرات المراقبة، فمنها تجنبًا لأي فعل محرج يصدر من الأفراد، وأيضًا ردع للمجرمين وتجنبهم فعل شيء غير أخلاقي.

الاسئلة الشائعة

هل يحق للجار تركيب كاميرا مراقبة مواجهة لشقة جاره؟

يمكن اللجوء للقانون في بعض الأحيان من تثبيت جارك كاميرات المراقبة في مواجهة منزلك، كما أن يكون هناك حالات لا يعاقب فيها القانون لأن الجار من حقه حماية منزله كالحديقة الخاصة مثلًا، فيمكن لك تصويب الكاميرا في مواجهة بيت جارك إذا كان باب منزلك قريب جدًا من منزل جارك، أو أن يكون منزلك في حقل الرؤية الظاهرية للكاميرا.

ويمكن للقانون محاكمة الجار إذا عمل على إخفاء الكاميرات دون اخبارك أو وضع إشارات تنويه.

أو عند وضعها في أماكن انتهاك الخصوصية مثل الأماكن التي تطل على منزلك من الداخل، أو تركيب الكاميرا في ممتلكاتك الخاصة، فإنه من ضوابط استخدام كاميرات المراقبة.

هل يحق لصاحب العمل تركيب كاميرات المراقبة؟

نعم يحق لصاحب العمل أن يثبت كاميرات مراقبة وأجهزة أمنية لمراقبة عمل الموظفين، ويشترط أن يكون الموظفين على علم بوجود الكاميرات حتى لا يطلع أحد على عورة أو موقف يحرج صاحبه لأنه متيقن أنه مستور عن الأعين.

وعلى هذا فإننا تناولنا الحديث عن ضوابط استخدام كاميرات المراقبة التي يمكن أن تحمي حقوق وخصوصية الأفراد، كما علمنا أن قانون الكويت نص على العقوبات المالية والحبس لكل من يخل بأي من مواد القانون، كما أن حقوق الإنسان محفوظة فلا يجوز الإطلاع على أسرار الناس ولا تتبع عوراتهم وخصوصيات بيوتهم دون علم منهم.

يمكنكم التواصل مع شركة الإبداع الكويتي للإستفسار عند خدماتنا وأسعار كاميرات المراقبة، حيث نعمل جاهدين على توفير أكبر قدر من الماركات التي تعمل على حماية ممتلكاتكم، يمكنكم التواصل معنا لخدمة تركيب كاميرات المراقبة بأجود أنواعها.

ما هي حقوقك فيما يتعلق كاميرات المراقبة وانتهاك الخصوصية؟

توجد حقوق تعمل على حمايتك كفرد من  انتهاك حقوقك ومن هذه الحقوق:

  • حقك في عدم تصويرك بكاميرات المراقبة دون وجود سبب مشروع، فيجب أن تكون الكيفية في التصوير بكاميرات المراقبة يتلائم مع ضوابط استخدام كاميرات المراقبة.
  • الحق في حذف البيانات التي تعرضت لها بالتسجيل، لما لها من انتهاك الخصوصية، عند تسجيل معلومات خاطئة لك فيحق لك طلب تصحيحها باللوائح والقوانين الصادرة في ضوابط استخدام كاميرات المراقبة.
  • يحق لك التوجه إلى الجهات المسؤولة في رفع الشكوى عند التعرض لانتهاك الخصوصية.

 تقدم شركة الأبداع الكويتي خدمة زيارة فني إلى منزلك للقيام بتقديم خدمة الاستشارة ونصحك بأفضل الخيارات التي يجب أن تتخذها عند شرائك لأي نوع من الأجهزة الأمنية . تقدم الشركة هذه الخدمة مجانًا، وهي خدمة قيمة للغاية يمكن أن تساعدك في اتخاذ قرار مستنير بشأن الأنظمة الأمنية . للاستفادة من الخدمه املئ الفورم التالي او اتصل بنا

طلب زيارة فني
Please enable JavaScript in your browser to complete this form.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top